أسئلة شائعة

يمكنك الاطلاع على الأسئلة الشائعة المتكررة التالية التي وردت إلينا من مختلف وسائل الإعلام والمستثمرين والأجوبة عليها .. وسوف تجد الكثير منها تهمك وإذا كان لديك سؤال أو استفسار لم تجد له إجابة هنا، يرجى أن ترسله إلينا من خلال تعبئة نموذج الاتصال عبر البريد الإلكتروني.

تأسست صناعات قطر في 19 أبريل عام 2003 على يد الأمير الوالد سمو الشيخ حمد بن حليفة آل ثاني لتحقيق هدفين رئيسيين من أهداف السياسة الاقتصادية العامة، ألا وهما تعزيز وإدارة مكون رئيسي من مكونات التنويع الاقتصادي، المتمثل في سلسلة القيمة المضافة (قطاع التكرير والبتروكيماويات)، وأن تكون الشركة بمثابة آلية لتوزيع الثروة على المواطنين القطريين.

وقد استطاعت صناعات قطر خلال فترة تزيد على عشر سنوات أن تحقق هذين الهدفين باستثمارات تربو على 26 مليار ريال قطري في أصول بقطاع التكرير والصناعات التحويلية، ما أعطى دفعة قوية لنمو القطاع الصناعي في الدولة وزيادة الإنتاج والطاقة البيعية وعدد الوظائف وتحقيق التقدم التقني وإدخال منتجات جديدة. كما وزعت المجموعة ما يزيد على 44 مليار ريال قطري حتى تاريخه وأصدرت أسهم مجانية إضافية.

تعد قطر للبترول المساهم الرئيسي، إذ تمتلك 51% من رأس المال المُصدر، فيما تمتلك الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية 19%. ويمتلك مستثمرون محليون ودوليون من الشركات وعدد كبير من الأشخاص باقي رأس المال المُصدر.

تسيطر صناعات قطر بصورة مستقلة/مشتركة على أربعة من الكيانات الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية بدولة قطر. ومن خلال هذه الكيانات، تعمل صناعات قطر في ثلاثة قطاعات متميزة، وهي البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب. وفيما يلي الكيانات الأربعة الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية التي تسيطر عليها صناعات قطر بصورة مستقلة/مشتركة:

 

  • · شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) - تنتج البولي أولفينات (إيثيلين) والبولي إيثيلين (البولي إيثلين منخفض الكثافة والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة)؛
  • · شركة قطر للإضافات البترولية (كفاك) - تنتج الإضافات البترولية التي تتضمن الميثانول وثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير
  • · شركة قطر للأسمدة المحدودة - (قافكو) تنتج الأسمدة النتروجينية بما في ذلك الأمونيا واليوريا؛
  • · شركة قطر ستيل: تنتج منتجات الصلب الطويلة

 

يرجى مراجعة قسم "شركات المجموعة" للحصول على تفاصيل إضافية.

يرجى الرجوع إلى قسم "مجلس الإدارة" للحصول على المزيد من التفاصيل.

يتم تسويق منتجات المجموعة من البتروكيماويات والأسمدة بصورة حصرية من قِبَل إحدى الشركات التابعة المملوكة بالكامل لدولة قطر، ألا وهي شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات" ش.م.ق. وتباع منتجات الحديد والصلب مباشرة بواسطة شركة قطر ستيل.

تباع منتجات المجموعة من البتروكيماويات والأسمدة بصورة أساسية في الشرق الأوسط وآسيا والشرق الأقصى والأمريكتين. وتباع منتجات الحديد والصلب بالدرجة الأولى في منطقة مجلس التعاون الخليجي بتواجد قوي في السوق القطرية. وتباع المنتجات غالباً في السوق الفورية باستثناء عدة حالات.

المصنع

المنتج

تاريخ الافتتاح

 الإجمالي

الإنتاج

(حصة صناعات قطر)

المبيعات

(حصة صناعات قطر)

البتروكيماويات والصناعات التحويلية

شركة راس لفان للأولفينس المحدودة

 

الإيثيلين

 

2010

 

1,300

 

302

 

0

البولي إيثيلين منخفض الكثافة لقابكو - 1 و2

البولي إيثيلين منخفض الكثافة

قبل 2009

400

320

320

البولي إيثيلين منخفض الكثافة لقابكو - 3

البولي إيثيلين منخفض الكثافة

2012

300

240

240

قاتوفين

البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة

2010

540

275

275

كفاك

ميثانول

قبل 2009

1,000

500

390

كفاك

ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير

قبل 2009

610

305

305

الأسمدة

قافكو 1 - 4

 

الأمونيا

 

قبل 2009

 

3,840

 

2,880

 

500

قافكو 1 - 4

اليوريا

قبل 2009

5,760

4,321

4,321

الميلامين

الميلامين

2010

60

27

27

 

الحديد والصلب

 

قطر ستيل المرحلة 1

الحديد المختزل المباشر / الحديد المقولب على الساخن

قبل 2009

2,300

2,300

691

قطر ستيل المرحلة 1

كتل الحديد

قبل 2009

[1]600

600

0

قطر ستيل المرحلة 1

حديد التسليح

قبل 2009

1,500

1,500

1,500

قطر ستيل دبي

حديد التسليح

قبل 2009

300

300

300

قطر ستيل دبي

لفائف

قبل 2009

240

240

240

قطر ستيل (الفرن الكهربائي 5)

كتل الحديد

2013

1,100

1,100

285

[1] انخفضت الطاقة الإنتاجية لكتل الحديد (قطر ستيل المرحلة 1) إلى حوالي 600 ألف طن متري بعد أن قررت الشركة إخراج الفرنيين الكهربائيين 1 و2 من الخدمة وتشغيل الفرن الكهربائي رقم 5.

يتم توريد لقيم الغاز الطبيعي بواسطة الشركة الأم، وهي قطر للبترول، بموجب عقود طويلة الأجل بأسعار تنافسية. ويتم توريد خام الحديد اللازم لإنتاج الحديد والصلب بواسطة كبريات شركات التعدين في السوق العالمية.

كما أعُلن سابقاً، تُجري قطر للبترول حالياً عدد من دراسات الجدوى المُفصلة للاستفادة من لقيم الإيثان المتوافر، وذلك بعد قرار بعدم المضي قدماً في مشروعي السجيل والكرعانة للبتروكيماويات. وسيتم إجراء هذه الدراسات بالتعاون مع كل من قابكو وكيوكيم وشركة راس لفان للأولفينس المحدودة. ومن السابق لأوانه كثيراً تحديد طبيعة المشاريع التي يمكن اعتمادها بعد استكمال هذه الدراسات.

يرحب مجلس الإدارة بدراسة كل الخيارات الاستراتيجية للنمو، سواء كان هذا النمو من خلال زيادة الإنتاج أو عمليات اندماج واستحواذ. فيما يتعلق بالشركاء الأجانب في المشاريع المشتركة، فإننا نعتقد أن مشاركتهم تضيف قيمة تصب في نهاية الأمر في صالح المساهمين. ولا توجد لدينا في الوقت الراهن أي خطط لتغيير هيكل المساهمة في المستقبل القريب.

يزيد عدد موظفي المجموعة على 5400 موظف، حيث يشكل القطرين ما نسبته حوالي 11.8%. وتهدف كل شركات المجموعة إلى زيادة عدد موظفيها من المواطنين.

لا توجد أية خطط في هذه المرحلة.

باعتبارها شركة قابضة تضم بعض الكيانات الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية، ترتبط تدفقاتنا النقدية كثيراً بالأداء الاقتصادي العالمي ودورات العمل. إضافة إلى ذلك، فلدى صناعات قطر سياسة رسمية في هذا الشأن.

وبرغم ذلك، يطبق مجلس إدارة الشركة دائماً ممارسة معقولة لتوزيعات الأرباح توازن ما بين احتياجات المساهمين وطموحاتهم مع المحافظة على السيولة الكافية في المجموعة لتلبية المتطلبات الاستثمارية الفعلية والمحتملة ومواجهة ظروف السوق السلبية غير المتوقعة وتحقيقاً لمبادئ الحصافة المالية.

  1. يرجى الرجوع إلى قسم "علاقات المستثمرين" للحصول على المزيد من التفاصيل.
 
  1. على السادة المساهمين الذين لم يستلموا أرباحهم من عام 2003 إلى 2016 أن يتوجهوا إلى أي فرع من فروع بنك قطر الوطني لاستلام أرباحهم.

نود أن نوضح أن إمدادات الغاز الطبيعي من قطر للبترول قد تم تأمينها بناءً على عقود طويلة الأجل. وفي حالات أخرى محدودة، يتم أيضاً تحديد صيغ الأسعار على أساس طويل الأجل.

من الطبيعي لبائع اللقيم (قطر للبترول) وشركات المجموعة مناقشة أسعار اللقيم والتفاوض عليها وقت تجديد العقود. وقد يتم تعديل الأسعار استناداً إلى توقعات اقتصادية وقت التفاوض على أسعار اللقيم.

في كل الحالات، تدرك قطر للبترول حاجة شركات المجموعة إلى الحصول على اللقيم بأسعار تنافسية حتى تستطيع صناعات قطر المحافظة على ميزتها التنافسية في السوق العالمية.

تخضع مرافق الإنتاج لدى المجموعة إلى أعمال صيانة منتظمة (الصيانة الوقائية)، وذلك لضمان المحافظة على جودة المنتج وزيادة دورة حياة المصانع وتحسين الموثوقية وخفض الأثر البيئي. وتعتمد دورة الصيانة على عمر المصنع ومدى أهمية عملياته والتزامن بشكل عام مع أعمال الصيانة في قطاع إنتاج النفط في قطر.

فيما يتعلق بالاستثمارات الرأسمالية على مدار السنوات الخمس القادمة (2017 - 2021)، يبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي للاستثمارات والصيانة الذي تعتزم المجموعة ضخه ما يقارب 3.0 مليار ريال قطري. وبرغم انخفاض أسعار النفط والسلع، إلا أن المجموعة ستواصل تركيزها على ترشيد التكاليف على مدار سلسلة القيمة وتحسين كفاءة أصولها العاملة. إضافة إلى ذلك، تعتزم المجموعة أن تستثمر بصورة انتقائية في مشاريع جديدة بقطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية في السوق المحلية بالدرجة الأولى.

وبرغم ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه إذا توافرت فرص استثمارية مجدية للمجموعة ضمن أفق التخطيط، فإن هذه الفرص ستخضع للدراسة وفقاً لأهميتها. ومع تنفيذ الإنفاق الرأسمالي على مدار السنوات الخمس القادمة، فإن التدفقات النقدية الحرة للمجموعة وسائر القياسات المالية ستتحسن بصورة كبيرة، ما يضمن تحقيق المزيد من السيولة والقوة المالية التي ستمكن المجموعة من أن تصبح لديها استراتيجية مالية مرنة للغاية.

يتم تداول أسهم صناعات قطر في بورصة قطر (www.qe.com.qa). ولتدول أسهم الشركة، يتعين عليك التسجيل مع شركة وساطة مُسجلة لدى بورصة قطر. تنفذ شركة الوساطة الأوامر نيابة عنك وتتم التسوية من خلال بورصة قطر. وتتقاضى شركة الوساطة عمولة مقابل الخدمات التي تقدمها لك.

هناك عدد من المصادر التي يمكن استخدامها لرصد أداء محفظتك. وتتضمن هذه المصادر الموقع الإلكتروني لبورصة قطر وتطبيقات أندرويد وأبل من بورصة قطر وبرامج مصممة خصيصاً من قِبَل شركات الوساطة.

يرجى الرجوع إلى الرابط أدناه للحصول على المزيد من التفاصيل: https://www.qe.com.qa/ar/become-an-investor

أطلقت المجموعة عدة مبادرات تتمحور حول الارتقاء بالأداء المالي والتشغيلي من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف. وتتضمن هذه المبادرات تقييمات مفصلة بشأن الأصول التشغيلية للمجموعة والتكاليف الأساسية، فيما تهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والحد من التكاليف، وتضمن في ذات الوقت المحافظة على أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة. ومن المتوقع أن يكون لهذه المبادرات أثر إيجابي على العمليات والإدارة وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الأخرى داخل المجموعة  فور الانتهاء منها، ما سيثمر في نهاية الأمر عن زيادة القيمة للمساهمين. 

يمكنك الحصول على أحكام الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك الحصول على أحكام الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك التعرف على النتائج المالية في القسم الخاص بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "الأداء المالي".

يمكنك الحصول على التقارير السنوية في القسم الخاص بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "المطبوعات".

عادة ما يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العامة خلال الربع الأول من العام التالي. ويتم الإعلان عن التواريخ في الصحف.

على مستوى الشركة، لا تنشأ أية التزامات ضريبية على الأسهم المجانية، إذ يتم سدادها من الأرباح المحتجزة. وفيما يتعلق بالمركز الضريبي الشخصي، يتعين عليك إحالة استفساراتك إلى إدارة الإيرادات العامة والضرائب.

يعود قرار توزيع الأرباح إلى مجلس الإدارة. وفي معظم الأحوال، يتم توزيع الأرباح نقداً، علماً بأن المجموعة قد قدمت من قبل أسهم مجانية بنسبة 10% لمرتين.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل الأرباح للعشر سنوات الماضية من خلال القسم المعني بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "الأداء المالي".

الطابق 42

المقر الرئيسي لقطر للبترول

مركز التجارة العالمية، الخليج الغربي، الدوحة

دولة قطر.

بريد إلكتروني: iq@qp.com.qa

هاتف: 2080-4013 (974+)

فاكس: 9750-4013 (974+)

Top

Frequently Asked Questions

Please browse our list of the frequently asked questions for answers to common queries. If you cannot find the answer to your question here, kindly use the email contact form.

IQ was established by Father Emir His Highness Sheikh Hamad bin Khalifa Al-Thani on the 19th of April 2003 to fulfill two key macro-economic objectives, namely consolidate and manage a central component of State of Qatar’s economic diversification of the value added chain (downstream sector) and to serve as a mechanism to distribute wealth to Qatari nationals.

Over a decade of operation, IQ was able to fulfil both of these mandates satisfactorily with an investment in excess of QR 26 billion in downstream assets, resulting in a significant boost to State's industrial development with increased production and sellable capacity, employment, technology advancements, and emergence new products, and distribution of dividends in excess of QR 44 billion together with issuances of additional bonus shares.

Qatar Petroleum (QP) is the major shareholder owning 51% of the issued capital, while 19% of the issued capital is held by the General Retirement and Social Insurance Authority. The rest of issued capital is held by domestic and international institutional investors, high network individuals and retailers.

IQ has control / joint controls over four large downstream entities operating in the State of Qatar. Through these entities IQ operates in 3 distinct segments – namely petrochemicals, fertiliser, and steel. The four major downstream entities on which IQ has control / joint control are:

  • Qatar Petrochemicals Company (QAPCO) – a producer of poly-olefins (ethylene) and poly-ethylene (LDPE and LLDPE);
  • Qatar Fuel Additive Company (QAFAC) – a producer of fuel additives including methanol and MTBE;
  • Qatar Fertiliser Company (QAFCO): a producer of nitrogen fertiliser including ammonia and urea;
  • Qatar Steel Company: a producer of long steel.
Please refer to the “group companies” section for additional details.

 

Please refer to the “Board of Directors” section for further details.

Group’s petrochemical and fertiliser products are exclusively marketed by a wholly owned subsidiary of the State of Qatar, Qatar Chemical and Petrochemical Marketing and Distribution Company Q.J.S.C. (trading as “Muntajat”). Steel products are directly sold by the steel producer Qatar Steel Company.

Group’s petrochemicals and fertiliser products primarily sold in the Middle East, Asia, the Far-East and the Americas. Steel products are predominantly sold in the GCC region with a strong presence in Qatar. Products are mostly sold in the spot market with few exceptions.

Plant

Product

Launch Year

 Total

Production

(IQ Share)

Saleable

(IQ Share)

Petrochemicals

RLOC

 

Ethylene

 

2010

 

1,300

 

302

 

0

QAPCO LDPE-1&2

LDPE

Pre-2009

400

320

320

QAPCO LDPE-3

LDPE

2012

300

240

240

Qatofin

LLDPE

2010

540

275

275

QAFAC

Methanol

Pre-2009

1,000

500

390

QAFAC

MTBE

Pre-2009

610

305

305

Fertiliser

QAFCO 1-4

 

Ammonia

 

Pre-2009

 

3,840

 

2,880

 

500

QAFCO 1-4

Urea

Pre-2009

5,760

4,321

4,321

Melamine

Melamine

2010

60

27

27

 

Steel

 

QS Phase 1

DRI / HBI

Pre-2009

2,300

2,300

691

QS Phase 1

Billets

Pre-2009

600[1]

600

0

QS Phase 1

Re-bar

Pre-2009

1,500

1,500

1,500

QS Dubai

Re-bar

Pre-2009

300

300

300

QS Dubai

Coils

Pre-2009

240

240

240

QS (EF5)

Billets

2013

1,100

1,100

285

 

[1] The capacity of Billets (QS Phase 1) was reduced to ~600k MT’s following the discontinuing EF 1&2. The company has decided to discontinue EF 1 & 2 after the commencement of operation of EF 5.

Natural gas feedstock is supplied by the parent company, Qatar Petroleum under long-term contracts at competitive prices. The iron ore required for the production of steel is procured from major miners in the global market.

As previously communicated, Qatar Petroleum is conducting a number of detailed feasibility studies in order to take advantage of the ethane feedstock made available following the decision not to proceed with the previously proposed Al-Sejeel and Al-Karaana Petrochemical Project. These studies will be conducted in collaboration with QAPCO, Q-Chem and Ras Laffan Olefins Company Limited. At this point in time, it is too early to speculate on the possibility or nature of projects that may be approved following the completion these studies.

The Board of Directors remains open to all strategic growth options, whether organic or inorganic. With respect to the group's foreign joint venture partners, it is our belief that their participation in the joint ventures add value and is therefore to the advantage of all shareholders. There are no plans to change this shareholding structure in the immediate future.

Total headcount within the group is over 5,400 employees, with Qataris comprising about 11.8%. All companies have targets and goals to increase the number of nationals.

There are no such plans at this stage.

As a holding company of some large downstream entities, our cash flows are pretty much linked to global economic performance and business cycles. Moreover, Industries Qatar has a formal written dividend policy.

Nevertheless the Board always adopt a rational dividend payout practice that balances the needs and aspirations of shareholders with the necessity of maintaining adequate liquidity within the group for actual and potential investment requirements, and unexpected adverse trading conditions and the principles of financial prudence.

Please refer to the “investor relations” section.

Shareholders who have not yet claimed their dividends for the years from 2003 until 2016 should go to any branch of Qatar National bank along with their ID.

We wish to clarify that the supply of natural gas from Qatar Petroleum is secured and subject to long-term contracts. In other limited cases, the pricing formulae are also determined on a long-term basis.

It is quite common for both the seller of feedstock (Qatar Petroleum) and the group companies to discuss and renegotiate the feedstock prices at the time of contract renewal. The prices may be adjusted depending on the economic expectations at the time of renegotiating the feedstock prices.

In all cases, Qatar Petroleum recognizes the need for the group companies to get the feedstock at a competitive price so that IQ can continue to maintain its competitive advantage in the global market.

The group’s production facilities are on regular (preventive) maintenance in order to ensure product quality is maintained and, ultimately, contribute to extending plants’ production life, improved reliability and decrease environmental impact. The maintenance cycle depends on the age of the plants, the criticality of plant’s operations and the time of maintaining Qatar’s upstream sector.

With regards to CAPEX investments over the next five years (2017-2021), the total investment and maintenance CAPEX earmarked by the group is ~ QR 3.0 billion, which is only a fraction of the investments made by IQ in the past. With the oil and commodity prices remain somewhat depressed, the group will continue to focus on optimizing costs through the entire value chain, and improving the efficiency of the operating asset base. In addition, the group will also selectively invest in green field downstream projects, primarily in the domestic market.

It should, however be noted that, If profitable investment opportunities are made available to the group within the planning horizon, these opportunities will be considered based on their merits. With the phasing of CAPEX over the next five years, group’s free cash flows and other financial metrics are to improve significantly, assuring greater liquidity and financial strength which will enable the group to have a very flexible financial strategy.

IQ’s shares are traded in Qatar Exchange (www.qe.com.qa). In order to transact in IQ’s share, you will have to register with a broker who is registered with Qatar Exchange. The broker will place orders on-behalf of you, and the settlement will be made through the exchange. The broker will charge a commission for their services.

There are number of sources which can be utilized to monitor the performance of your portfolio. These include Qatar Exchange website, android / apple applications for Qatar Exchange and other tailor made software developed by the brokerage houses.

Please refer to the link below for further details: https://www.qe.com.qa/become-an-investor

The group has embarked on a number of initiatives to improve both financial and operational performance through optimizing costs and operations. These initiatives include detailed assessments of the group’s operational assets and the cost base with an objective of improving operational and cost efficiencies while ensuring Health, Safety and Environment are maintained to their highest levels. These initiatives once completed will add new synergies and opportunities within operations, administration, information technology and other functions of the group, and ultimately result in value addition to the shareholders.

The details ruling on Zakat related to share ownership can be found in the Zakat fund (www.zakat.gov.qa)

The details ruling on Zakat related to share ownership can be found in the Zakat fund (www.zakat.gov.qa)

Financial results could be found in financial performance section of the website.

Please refer to the “financial performance” section.

The annual reports could be found in “publications” section of the website.

Please refer to the “publications” section.

The Annual General Assembly Meeting is usually held during the first quarter of the following year. Dates are usually announced in the newspapers.

At the company level, there is no tax liability arises on the bonus shares as they are paid out of retained earnings. Regarding the personal tax position, you have to refer your queries to the Public Revenue and Tax Department (known as “PRTD”);

Decision regarding the distribution of dividends are made by the Board of Directors. In most cases, dividend distribution comes in the form of cash. In the past, 10% bonus shares have been issued twice.

The details of the profits earned in the past years can be found in the “financial performance” section of the website.

Please refer to the “financial performance” section.

Floor no. 42,

Qatar Petroleum Headquarters,

World Trade Center, West Bay, Doha,

State of Qatar.

Email: iq@qp.com.qa

Tel:(+974) 4013-2080

Fax: (+974) 4013-9750

Top