نبذة عن صناعات قطر

نبذة عن صناعات قطر (ش.م.ق.)

تأسست صناعات قطر، وهي شركة مساهمة قطرية، في 19 أبريل 2003. وعنوانها المُسجل هو ص.ب. 3212 الدوحة، قطر. من خلال شركات المجموعة، تعمل صناعات قطر في ثلاثة قطاعات مميزة هي البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب.    

وتضم مجموعة صناعات قطر حالياً 4 شركات رئيسية. وعندما تم إنشاء المجموعة عام 2003 لم يكن لديها أي حصص ملكية رئيسية في شركات تابعة أو مشاريع مشتركة أخرى غير تلك الاستثمارات المباشرة الأربعة، إلا أن العديد من شركات المجموعة قد استثمر في شركات تابعة ومشاريع مشتركة، ما أسهم بشكل كبير في اتساع حجم صناعات قطر وتنامي أنشطتها وعملياتها.

واعتباراً من 4 نوفمبر عام 2012، حصلت الشركة المملوكة بالكامل لحكومة دولة قطر، وهي شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات (المعروفة باسم "منتجات") على الحقوق الحصرية في شراء وتسويق وتوزيع وبيع منتجات دولة قطر من الكيماويات والبتروكيماويات في الأسواق العالمية. وعلى ضوء ذلك، تم تحويل أنشطة شركة صناعات قطر المتعلقة بالتسويق والتوزيع وبيع كل منتجات المجموعة، ما عدا منتجاتها من الصلب، إلى "منتجات".

المكتب الرئيسي وهيكل الإدارة

تقدم قطر للبترول، باعتبارها المساهم الأكبر، جميع الخدمات الإدارية والتنفيذية للشركة من خلال اتفاقية شاملة للخدمات، فيما تُدار عمليات الشركات التابعة والمشاريع المشتركة بصورة مُستقلة من قِبَل مجالس إدارة الشركات المعنية وفرقها الإدارية العليا.

Top