أسئلة شائعة

يمكنك الاطلاع على الأسئلة الشائعة المتكررة التالية التي وردت إلينا من مختلف وسائل الإعلام والمستثمرين والأجوبة عليها .. وسوف تجد الكثير منها تهمك وإذا كان لديك سؤال أو استفسار لم تجد له إجابة هنا، يرجى أن ترسله إلينا من خلال تعبئة نموذج الاتصال عبر البريد الإلكتروني.

تأسست صناعات قطر في 19 أبريل عام 2003 على يد الأمير الوالد سمو الشيخ حمد بن حليفة آل ثاني لتحقيق هدفين رئيسيين من أهداف السياسة الاقتصادية العامة، ألا وهما تعزيز وإدارة مكون رئيسي من مكونات التنويع الاقتصادي، المتمثل في سلسلة القيمة المضافة (قطاع التكرير والبتروكيماويات)، وأن تكون الشركة بمثابة آلية لتوزيع الثروة على المواطنين القطريين.

وقد استطاعت صناعات قطر خلال فترة تزيد على عشر سنوات أن تحقق هذين الهدفين باستثمارات تربو على 26 مليار ريال قطري في أصول بقطاع التكرير والصناعات التحويلية، ما أعطى دفعة قوية لنمو القطاع الصناعي في الدولة وزيادة الإنتاج والطاقة البيعية وعدد الوظائف وتحقيق التقدم التقني وإدخال منتجات جديدة. كما وزعت المجموعة ما يزيد على 44 مليار ريال قطري حتى تاريخه وأصدرت أسهم مجانية إضافية.

تعد قطر للبترول المساهم الرئيسي، إذ تمتلك 51% من رأس المال المُصدر، فيما تمتلك الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية 19%. ويمتلك مستثمرون محليون ودوليون من الشركات وعدد كبير من الأشخاص باقي رأس المال المُصدر.

تسيطر صناعات قطر بصورة مستقلة/مشتركة على أربعة من الكيانات الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية بدولة قطر. ومن خلال هذه الكيانات، تعمل صناعات قطر في ثلاثة قطاعات متميزة، وهي البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب. وفيما يلي الكيانات الأربعة الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية التي تسيطر عليها صناعات قطر بصورة مستقلة/مشتركة:

 

  • · شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) - تنتج البولي أولفينات (إيثيلين) والبولي إيثيلين (البولي إيثلين منخفض الكثافة والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة)؛
  • · شركة قطر للإضافات البترولية (كفاك) - تنتج الإضافات البترولية التي تتضمن الميثانول وثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير
  • · شركة قطر للأسمدة المحدودة - (قافكو) تنتج الأسمدة النتروجينية بما في ذلك الأمونيا واليوريا؛
  • · شركة قطر ستيل: تنتج منتجات الصلب الطويلة

 

يرجى مراجعة قسم "شركات المجموعة" للحصول على تفاصيل إضافية.

يرجى الرجوع إلى قسم "مجلس الإدارة" للحصول على المزيد من التفاصيل.

يتم تسويق منتجات المجموعة من البتروكيماويات والأسمدة بصورة حصرية من قِبَل إحدى الشركات التابعة المملوكة بالكامل لدولة قطر، ألا وهي شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات" ش.م.ق. وتباع منتجات الحديد والصلب مباشرة بواسطة شركة قطر ستيل.

تباع منتجات المجموعة من البتروكيماويات والأسمدة بصورة أساسية في الشرق الأوسط وآسيا والشرق الأقصى والأمريكتين. وتباع منتجات الحديد والصلب بالدرجة الأولى في منطقة مجلس التعاون الخليجي بتواجد قوي في السوق القطرية. وتباع المنتجات غالباً في السوق الفورية باستثناء عدة حالات.

المصنع

المنتج

تاريخ الافتتاح

 الإجمالي

الإنتاج

(حصة صناعات قطر)

المبيعات

(حصة صناعات قطر)

البتروكيماويات والصناعات التحويلية

شركة راس لفان للأولفينس المحدودة

 

الإيثيلين

 

2010

 

1,300

 

302

 

0

البولي إيثيلين منخفض الكثافة لقابكو - 1 و2

البولي إيثيلين منخفض الكثافة

قبل 2009

400

320

320

البولي إيثيلين منخفض الكثافة لقابكو - 3

البولي إيثيلين منخفض الكثافة

2012

300

240

240

قاتوفين

البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة

2010

540

275

275

كفاك

ميثانول

قبل 2009

1,000

500

390

كفاك

ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير

قبل 2009

610

305

305

الأسمدة

قافكو 1 - 4

 

الأمونيا

 

قبل 2009

 

3,840

 

2,880

 

500

قافكو 1 - 4

اليوريا

قبل 2009

5,760

4,321

4,321

الميلامين

الميلامين

2010

60

27

27

 

الحديد والصلب

 

قطر ستيل المرحلة 1

الحديد المختزل المباشر / الحديد المقولب على الساخن

قبل 2009

2,300

2,300

691

قطر ستيل المرحلة 1

كتل الحديد

قبل 2009

[1]600

600

0

قطر ستيل المرحلة 1

حديد التسليح

قبل 2009

1,500

1,500

1,500

قطر ستيل دبي

حديد التسليح

قبل 2009

300

300

300

قطر ستيل دبي

لفائف

قبل 2009

240

240

240

قطر ستيل (الفرن الكهربائي 5)

كتل الحديد

2013

1,100

1,100

285

[1] انخفضت الطاقة الإنتاجية لكتل الحديد (قطر ستيل المرحلة 1) إلى حوالي 600 ألف طن متري بعد أن قررت الشركة إخراج الفرنيين الكهربائيين 1 و2 من الخدمة وتشغيل الفرن الكهربائي رقم 5.

يتم توريد لقيم الغاز الطبيعي بواسطة الشركة الأم، وهي قطر للبترول، بموجب عقود طويلة الأجل بأسعار تنافسية. ويتم توريد خام الحديد اللازم لإنتاج الحديد والصلب بواسطة كبريات شركات التعدين في السوق العالمية.

كما أعُلن سابقاً، تُجري قطر للبترول حالياً عدد من دراسات الجدوى المُفصلة للاستفادة من لقيم الإيثان المتوافر، وذلك بعد قرار بعدم المضي قدماً في مشروعي السجيل والكرعانة للبتروكيماويات. وسيتم إجراء هذه الدراسات بالتعاون مع كل من قابكو وكيوكيم وشركة راس لفان للأولفينس المحدودة. ومن السابق لأوانه كثيراً تحديد طبيعة المشاريع التي يمكن اعتمادها بعد استكمال هذه الدراسات.

يرحب مجلس الإدارة بدراسة كل الخيارات الاستراتيجية للنمو، سواء كان هذا النمو من خلال زيادة الإنتاج أو عمليات اندماج واستحواذ. فيما يتعلق بالشركاء الأجانب في المشاريع المشتركة، فإننا نعتقد أن مشاركتهم تضيف قيمة تصب في نهاية الأمر في صالح المساهمين. ولا توجد لدينا في الوقت الراهن أي خطط لتغيير هيكل المساهمة في المستقبل القريب.

يزيد عدد موظفي المجموعة على 5400 موظف، حيث يشكل القطرين ما نسبته حوالي 11.8%. وتهدف كل شركات المجموعة إلى زيادة عدد موظفيها من المواطنين.

لا توجد أية خطط في هذه المرحلة.

باعتبارها شركة قابضة تضم بعض الكيانات الكبيرة العاملة في قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية، ترتبط تدفقاتنا النقدية كثيراً بالأداء الاقتصادي العالمي ودورات العمل. إضافة إلى ذلك، فلدى صناعات قطر سياسة رسمية في هذا الشأن.

وبرغم ذلك، يطبق مجلس إدارة الشركة دائماً ممارسة معقولة لتوزيعات الأرباح توازن ما بين احتياجات المساهمين وطموحاتهم مع المحافظة على السيولة الكافية في المجموعة لتلبية المتطلبات الاستثمارية الفعلية والمحتملة ومواجهة ظروف السوق السلبية غير المتوقعة وتحقيقاً لمبادئ الحصافة المالية.

  1. يرجى الرجوع إلى قسم "علاقات المستثمرين" للحصول على المزيد من التفاصيل.
 
  1. على السادة المساهمين الذين لم يستلموا أرباحهم من عام 2003 إلى 2016 أن يتوجهوا إلى أي فرع من فروع بنك قطر الوطني لاستلام أرباحهم.

نود أن نوضح أن إمدادات الغاز الطبيعي من قطر للبترول قد تم تأمينها بناءً على عقود طويلة الأجل. وفي حالات أخرى محدودة، يتم أيضاً تحديد صيغ الأسعار على أساس طويل الأجل.

من الطبيعي لبائع اللقيم (قطر للبترول) وشركات المجموعة مناقشة أسعار اللقيم والتفاوض عليها وقت تجديد العقود. وقد يتم تعديل الأسعار استناداً إلى توقعات اقتصادية وقت التفاوض على أسعار اللقيم.

في كل الحالات، تدرك قطر للبترول حاجة شركات المجموعة إلى الحصول على اللقيم بأسعار تنافسية حتى تستطيع صناعات قطر المحافظة على ميزتها التنافسية في السوق العالمية.

تخضع مرافق الإنتاج لدى المجموعة إلى أعمال صيانة منتظمة (الصيانة الوقائية)، وذلك لضمان المحافظة على جودة المنتج وزيادة دورة حياة المصانع وتحسين الموثوقية وخفض الأثر البيئي. وتعتمد دورة الصيانة على عمر المصنع ومدى أهمية عملياته والتزامن بشكل عام مع أعمال الصيانة في قطاع إنتاج النفط في قطر.

فيما يتعلق بالاستثمارات الرأسمالية على مدار السنوات الخمس القادمة (2017 - 2021)، يبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي للاستثمارات والصيانة الذي تعتزم المجموعة ضخه ما يقارب 3.0 مليار ريال قطري. وبرغم انخفاض أسعار النفط والسلع، إلا أن المجموعة ستواصل تركيزها على ترشيد التكاليف على مدار سلسلة القيمة وتحسين كفاءة أصولها العاملة. إضافة إلى ذلك، تعتزم المجموعة أن تستثمر بصورة انتقائية في مشاريع جديدة بقطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية في السوق المحلية بالدرجة الأولى.

وبرغم ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه إذا توافرت فرص استثمارية مجدية للمجموعة ضمن أفق التخطيط، فإن هذه الفرص ستخضع للدراسة وفقاً لأهميتها. ومع تنفيذ الإنفاق الرأسمالي على مدار السنوات الخمس القادمة، فإن التدفقات النقدية الحرة للمجموعة وسائر القياسات المالية ستتحسن بصورة كبيرة، ما يضمن تحقيق المزيد من السيولة والقوة المالية التي ستمكن المجموعة من أن تصبح لديها استراتيجية مالية مرنة للغاية.

يتم تداول أسهم صناعات قطر في بورصة قطر (www.qe.com.qa). ولتدول أسهم الشركة، يتعين عليك التسجيل مع شركة وساطة مُسجلة لدى بورصة قطر. تنفذ شركة الوساطة الأوامر نيابة عنك وتتم التسوية من خلال بورصة قطر. وتتقاضى شركة الوساطة عمولة مقابل الخدمات التي تقدمها لك.

هناك عدد من المصادر التي يمكن استخدامها لرصد أداء محفظتك. وتتضمن هذه المصادر الموقع الإلكتروني لبورصة قطر وتطبيقات أندرويد وأبل من بورصة قطر وبرامج مصممة خصيصاً من قِبَل شركات الوساطة.

يرجى الرجوع إلى الرابط أدناه للحصول على المزيد من التفاصيل: https://www.qe.com.qa/ar/become-an-investor

أطلقت المجموعة عدة مبادرات تتمحور حول الارتقاء بالأداء المالي والتشغيلي من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف. وتتضمن هذه المبادرات تقييمات مفصلة بشأن الأصول التشغيلية للمجموعة والتكاليف الأساسية، فيما تهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والحد من التكاليف، وتضمن في ذات الوقت المحافظة على أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة. ومن المتوقع أن يكون لهذه المبادرات أثر إيجابي على العمليات والإدارة وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الأخرى داخل المجموعة  فور الانتهاء منها، ما سيثمر في نهاية الأمر عن زيادة القيمة للمساهمين. 

يمكنك الحصول على أحكام الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك الحصول على أحكام الزكاة الواجبة على الأسهم من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة القطري (www.zakat.gov.qa).

يمكنك التعرف على النتائج المالية في القسم الخاص بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "الأداء المالي".

يمكنك الحصول على التقارير السنوية في القسم الخاص بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "المطبوعات".

عادة ما يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العامة خلال الربع الأول من العام التالي. ويتم الإعلان عن التواريخ في الصحف.

على مستوى الشركة، لا تنشأ أية التزامات ضريبية على الأسهم المجانية، إذ يتم سدادها من الأرباح المحتجزة. وفيما يتعلق بالمركز الضريبي الشخصي، يتعين عليك إحالة استفساراتك إلى إدارة الإيرادات العامة والضرائب.

يعود قرار توزيع الأرباح إلى مجلس الإدارة. وفي معظم الأحوال، يتم توزيع الأرباح نقداً، علماً بأن المجموعة قد قدمت من قبل أسهم مجانية بنسبة 10% لمرتين.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل الأرباح للعشر سنوات الماضية من خلال القسم المعني بالتقارير المالية على موقعنا الإلكتروني.

يرجى الرجوع إلى قسم "الأداء المالي".

الطابق 42

المقر الرئيسي لقطر للبترول

مركز التجارة العالمية، الخليج الغربي، الدوحة

دولة قطر.

بريد إلكتروني: iq@qp.com.qa

هاتف: 2080-4013 (974+)

فاكس: 9750-4013 (974+)

Top