شركة قطر ستيل

تأسست شركة قطر ستيل عام 1974، وهي حالياً مملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر. ولدى قطر ستيل استثمارات عديدة في قطاع الحديد والصلب تشمل ثلاث شركات تابعة هي شركة قطر ستيل دبي - المنطقة الحرة وشركة قطر ستيل للاستثمارات الصناعية وقطر ستيل لتشكيل الحديد (تشكيل)، هذا إضافة إلى ثلاث شركات زميلة هي فولاذ القابضة وقطر لتغليف المعادن وصلب ستيل.

وتعمل قطر ستيل في إنتاج منتجات الصلب الوسيطة مثل الحديد المختزل المباشر / الحديد المقولب على الساخن وكتل الصلب ومنتجات الصلب النهائية مثل حديد التسليح ولفائف قضبان الأسلاك وحديد التسليح.

فيما يلي الحصة التي تسهم بها حالياً المنتجات الرئيسية لقطر ستيل ضمن الطاقة الإنتاجية والبيعية للمجموعة:

المنتج

الإنتاج

(ألف طن متري في العام)

المبيعات

(ألف طن متري في العام)

الحديد المختزل المباشر / الحديد المقولب على الساخن 2,350لا شيء
كتل الحديد 2,568لا شيء
حديد التسليح 1,800 1,800
لفائف 240240

المنتجات الرئيسية

الحديد المختزل المباشر والحديد المقولب على الساخن

يستخدم جزء كبير من منتجات الحديد المختزل المباشر والحديد المقولب على الساخن داخلياً في وحدة صهر الصلب باستخدام فرن القوس الكهربائي لدى قطر ستيل ويتم بيع الفائض. وتشمل الأسواق الرئيسية لتلك المنتجات الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى.

كتل الحديد

يتم استعمال معظم كتل الحديد التي تنتجها قطر ستيل في إنتاج حديد التسليح ويصدر الفائض إلى البلدان الخليجية المجاورة.

حديد التسليح

يستعمل حديد التسليح المدرفل على الساخن في قطاع الإنشاءات بصورة كبيرة. ويتم تسويق معظم الإنتاج في قطر ويصدر الفائض إلى البلدان الخليجية المجاورة.

لفائف الحديد

تستخدم لفائف قضبان الأسلاك وحديد التسليح في قطاع الإنشاءات على نطاق واسع، حيث يتم تشكيلها على هيئة قضبان تسليح وأسلاك ربط وشبكات سلكية ملحومة، هذا إضافة إلى استخدامها في قطاع الخرسانة سابقة التجهيز. وتستخدم لفائف الأسلاك أيضاً في الصناعات التحويلية لتطبيقات مختلفة، مثل صناعة المسامير، والمشاجب، والبراغي، وشبكات الأسلاك، والسياج، والدروع، والكوابل، والأسلاك الشائكة. ويتم تسويق معظم الإنتاج في دولة قطر والإمارات العربية المتحدة.

Top